أسباب ظهور كدمات تلقائية في الجسم

 


ظهور كدمات على الجسد دون سبب واضح، من أبرز المشكلات الصحية التي تثير حالة من الحيرة، ففي أحيانٍ كثيرة يفاجئ أي شخص بوجود كدمات زرقاء في أنحاء متفرقة من جسده وخاصة ساعديه دون معرفة سبب ظهورها.


ويبحث الكثيرون عن سبب ظهور كدمات أو بقع زرقاء على الجسم دون حدوث اصطدام أو أي إصابة مسبقة، وهو ما أوضحه الدكتور جمال شعبان، استشاري أمرض القلب والأوعية الدموية ورئيس المعهد القومي للقلب سابقًا، في منشور عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي لظهور الكدمات هو الحالة النفسية السيئة.



توضيح مفهوم «كدمات الزعل»

وأضاف «شعبان» أن «كدمات الزعل» أو «متلازمة جاردنر دايموند»، هي حالة نادرة تتميز بكدمات مؤلمة غير مبررة تحدث غالبًا في الذراعين والساقين أو الوجه، لافتًا إلى أن هذه الكدمات أكثر شيوعًا لدى النساء نتيجة الضغوط العاطفية.


كما أشار استشاري أمرض القلب والأوعية الدموية ورئيس المعهد القومي للقلب سابقًا، إلى أن هناك عدة أعراض لهذه الكدمات، وتتمثل في تكوين كدمات أرجوانية متعددة وصغيرة قد تترافق مع احمرار وتورم وأحيانًا ارتفاع في درجات الحرارة، مضيفًا أن معظم الأشخاص المصابين أفادوا بأن الكدمات تحدث بشكل تلقائي دون التعرض لصدمة أو تناول أدوية مسكنات أو سيولة أو وجود مرض في الدم أو الشعيرات الدموية أو مرض في الكبد أو الكلى.


علاج الكدمات


ولفت «شعبان» إلى أن علاج تلك الكدمات يتلخص في تجنب التوتر والزعل، بالإضافة إلى وضع كمادات ثلج وكريم موضعي «ثرومبوفوب، ووڤولتارين جيل»، حال كان الألم شديد، و«بانادول»، في حالة ارتفاع درجات الحرارة.