الديوان الملكي السعودي: "يعلن اول يوم في عيد الفطر

 


تاريخ عيد الفطرر 

أعلن الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي السعودي، أن يوم الأربعاء الموافق 10 أفريل هو غرة شهر شوال، وذلك في إطار التحديد الدقيق لبداية شهر شوال وعيد الفطر المبارك.


وأوضح الشيخ المنيع أن شهر رمضان سيبدأ يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024م وسينتهي بتاريخ الثلاثاء 9 أفريل 2024م، وبالتالي فإن عدد أيامه ثلاثون يوماً.


وأشار إلى أن يوم الأربعاء الموافق 10 أفريل سيكون هو أول أيام شهر شوال، وبالتالي سيكون يوم عيد الفطر المبارك، وسيستمر العيد لمدة تسعة وعشرين يوماً.


وكانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت سابقاً أنها ستتحقق من رؤية هلال شهر شوال يوم الاثنين 29 رمضان، الموافق 8 أفريل 2024، وفي حال تمت رؤية الهلال فسيكون أول أيام عيد الفطر يوم الثلاثاء 9 أفريل 2024، أما إذا لم يتم رؤية الهلال فسيستمر شهر رمضان لثلاثين يوماً، وبالتالي سيكون يوم الأربعاء 10 أفريل هو يوم عيد الفطر المبارك.


وعلى الرغم من التوقعات الفلكية التي أشارت إلى أن شهر رمضان سيكون مكوناً من ثلاثين يوماً، وأن بداية شهر شوال ستكون يوم الأربعاء 10 أفريل، إلا أن هذه الأحداث تعتمد في النهاية على رؤية الهلال لتحديد بداية كل شهر من الشهور الهجرية.