طالبوه بالخروج من مسجد.. موقف محرج لرئيس وزراء كندا بسبب فل....سطين

 


تعرض رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إلى انتقادات وردّات فعل وصفتها الصحيفة الكندية Toronto Sun بـ«العنيفة»، خلال زيارته مسجدًا فى مدينة تورنتو الكندية بسبب رد فعله على الهجمات الصاروخية المتبادلة بين إسرائيل وحماس، حسب الصحيفة.

واتجه ترودو لزيارة مسجد، الجمعة، بمنطقة إيتوبيكوك فى تورنتو، وهى زيارة لم يخبر مكتب رئيس الوزراء وسائل الإعلام عنها مسبقًا والتى لم تظهر حتى مساء أمس، فى خط سير رحلته العامة.


واعترف ترودو خلال زيارته أنه توجد وجهات نظر متباينة ومخاوف مشتركة بين نوابه الليبراليين بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.


وأشارت الصحيفة إلى أن أحد مراسلى القناة الإخبارية الكندية Global News نشر مقطع فيديو على موقع X (تويتر سابقًا)، والذى يسجل لحظة قصيرة أثناء الزيارة، حيث سُمع بعض الأشخاص المجتمعين للصلاة وهم يقولون «خزيًا عليك (عار)» ويحثون على عدم السماح لترودو بالتحدث داخل المسجد.


وأكد ترودو خلال كلمته القصيرة بالمسجد -التى قُوبلت بالاعتراضات والمطالبات بالخروج والطرد من المسجد- إلى ضرورة حماية المدنيين فى غزة وأهمية احترام الجيران فى الأوقات الصعبة. ويظهر الفيديو ترودو وهو يخاطب العشرات مُقدمًا لهم الشكر على السماح له بالصلاة بجانبهم «فى هذا الوقت العصيب»، حسب كلماته.


وأوضح الفيديو أن هناك أعدادًا من المتظاهرين خارج المسجد أثناء مغادرة رئيس الوزراء، ترودو، يحثونه على الدعوة إلى وقف إطلاق النار فى الصراع.


وأجاب ترودو على الصحفيين عندما سئل عما إذا كان تجمعه الحزبى على خلاف حول كيفية رد الليبراليين الداعم لإسرائيل، قائلًا: «الجميع يتألمون ويتألمون، الجميع يشعرون بالحزن، الجميع خائفون مما يعنيه هذا». وفى وقت لاحق، أكد مكتب رئيس الوزراء زيارة ترودو إلى المنظمة العالمية للمسلمين فى تورونتو، مشيرًا إلى أنه كان يهدف إلى إظهار الدعم للمتضررين فى المجتمع الإسلامى من الأحداث فى الشرق الأوسط.