أعـ،ـراض بسيطة في اليدين والقدمين قد تكون مؤشراً على الإصـ،ـابة بارتفاع الكوليسترول

 


حـ،ـذر أطباء من أعـ،ـراض بسيطة تظهر على أصابع اليدين والقدمين، قد تكون مؤشرا على الإصـ،ـابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الـ،ـد م.


ومراقبة مستويات الكوليسترول أمر مهم، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمـ،ـراض القلب والسـ،ـكتة الدمـ،ـاغية.


والكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون، وتسبب مشاكل صحية عندما تتراكم على الأسطح الداخلية للأوعية الـ،ـد مـ،ـوية، لأسباب مختلفة منها الإفراط في تناول الدهون أو البدانة أو إهمال ممارسة الرياضة.


والطريقة الوحيدة للتحقق من ارتفاع الكوليسترول من عدمه، هي إجراء فحص د م.

ومع عدم وجود أعراض في الغالب لارتفاع نسبة الكوليسترول في الـ،ـد م، يطلق على هذه المشكلة اسم “القاتـ،ـل الصـ،ـامت”، إلا أن أطباء قالوا مؤخرا إن هناك بعض الإشارات يمكن أن تصدر عن أصابع اليدين والقدمين للتـ،ـحذير من ارتفاع الكوليسترول.


وحسب راهول أغراوال استشاري أمـ،ـراض القلب الذي تحدث لصحيفة “إكسبريس” البريطانية، فإن “هناك أعراضا جسـ،ـدية معينة يجب الانتباه لها”.


وتابع: “علامة التحـ،ـذير من ارتفاع الكوليسترول يمكن أن تشمل أصابع اليدين والقدمين. قد يكون هذا الإحساس نتيجة مباشرة لتراكم الكوليسترول الذي يمكن أن يسد الأوعـ،ـية الد مـ،ـوية في اليدين والساقين”.


وأضاف أغراوال أن الأعراض التي تظهر على أصابع اليدين والقدمين تشمل “الإحساس بالـ،ـوخـ،ـز، وأحيانا ظهور نتوءات صغيرة تحت جلد الأصابع نتيجة تراكم الدهون، وهذا يحدث إذا كان الكوليسترول مرتفعا جدا”، بحسب سكاي نيوز عربية.


وأوضح: “يمكن أن تظهر هذه النتوءات الصغيرة في أي مكان من الجسم، لكنها شائعة بشكل خاص على اليدين والقدمين. هي ليست خطـ،ـيرة وستختفي عادة بمجرد أن تتمكن من خفض مستويات الكوليسترول لديك”.