طرق طبيعية لتنظيف القولون والتخلص من السموم بطريقة آمنة في المنزل

 


القولون من أهم الأعضاء في جسم الإنسان فوظيفته لا تقتصر على معالجة المواد الغذائية وتصريف النفايات ولكنه أيضاً يضمن التخلص من جميع السموم والمواد الكيميائية والبكتيريا السيئة الموجودة بالجسم والتأكد من امتصاص الجسم لجميع المواد الغذائية الصحية والفيتامينات الموجودة بالأطعمة، ولهذا فإن أي خلل أو اضطراب يصيب القولون يكون له تأثير سيء على الجسم، لأن الجسم سيصبح غير قادر على التخلص من السموم وبالتالي ستتراكم داخل القناة الهضمية.

ومن الأعراض الشائعة التي تدل على أن القولون لا يعمل بكفاءة عالية هي: الانتفاخ والغازات والإسهال وعسر الهضم، والبراز الرخو المتكرر، وحركات الأمعاء غير المنتظمة أو التغوط أقل من مرة واحدة في اليوم. توجد طرق سوف تساهم في مساعدة القولون لأداء وظيفته بكفاءة سوف نسردها عليكم فيما يلي.


تنظيف القولون عن طريق الديتوكس:


هو عبارة عن طريقة تستخدم لتخليص


وتطهير الجسم من السموم. وتهد1القطهرة كما سنذكر، أو من خلال تقييد أنواع الأطعمة بشدة في البداية ثم البدء بإضافة أنواع من الطعام تدريجياً والتي تشك أنها هي السبب في اضطراب القولون لتحديد ما هو سبب المشكلة الهضمية، فعلى سبيل المثال إذا كنت تشك في المأكولات البحرية أنها هي السبب في المشاكل الهضمية، فيمكنك إزالتها من النظام الغذائي تماماً لمدة أسبوع وإذا لم تشعر بأي مشكلة في غضون ذلك الأسبوع فقم بإضافة نوع واحداً من المأكولات البحرية في كل مرة لبضعة أيام، لتستطع التعرف على سبب المشكلة.

وجدت بعض الدراسات أن النعناع من أهم مشروبات لعلاج القولون العصبي حيث يقلل النعناع من شدة الألم للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، ولكن لا ينصح باستخدام النعناع من قبل الأشخاص الذين يعانون من فتق الحجاب الحاجز، أو ارتجاع المريء، أو مشاكل المرارة. ومع ذلك؛ فإن مخاطر شرب شاي النعناع منخفضة وقد تكون الفوائد كبيرة، وتشير بعض الدراسات إلى أن شاي النعناع يمكن أن يقلل من تقلصات الأمعاء ويساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم.


تحذير: يجب دائما استشارة الطبيب قبل التفكير في تناول زيت أساسي عن طريق الفم، فالجرعات الكبيرة جدا من زيت النعناع يمكن أن تكون خطيرة للغاية وقد تؤدي إلى الوفاة.


2. مشروب الكركم


مشروب الكركم هو مشروب آخر من أهم مشروبات لعلاج القولون العصبي ، حيث وجد الباحثون أن مستخلص الكركم يقلل من آلام البطن وأعراض القولون العصبي، كما أن تناول الكركم قليل المخاطر نسبيا ومن المعروف أنه يقلل الالتهاب ويعمل كمضاد للأكسدة، وكلاهما فوائد صحية اشخص مصاب بمتلازمة القولون العصبي.

لشخص مصاب بمتلازمة القولون العصبي.


ويفيد بعض العلماء أن الكركمين وهو المكون النشط في الكركم يمكن أن يكون له تأثير على مستويات السكر في الدم، لذلك من المهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري مناقشة هذا الأمر مع الطبيب. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة التحدث مع الطبيب قبل تناول الكركم، فالتوابل لها القدرة على تفاقم ارتداد الحمض وتسبب عدم الراحة في المعدة. ويباع شاي الكركم في أكياس شاي معبأة مسبقا أو يمكن صنعه في المنزل باستخدام الكركم المطحون أو قطعة من جذر الكركم، كما يمكن أيضا خلط الكركم مع الليمون والقرفة لصنع مزيج لذيذ.


3. مشروب الزنجبيل


يستهلك الكثير من الأشخاص الزنجبيل في كثير من الأحيان لتخفيف الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، وقد يكون من ضمن مشروبات لعلاج القولون ، ولكن لا توجد دراسات علمية حول فعالية الزنجبيل في علاج أعراض القولون العصبي، ولكن يعتقد أن مستخلص الزنجبيل قد يساعد في تقليل الالتهاب، ويجعل بطانة المعدة أقوى، ويعزز الحركةويمكن صنع شاي الزنجبيل باستخدام أكياس الشاي المعبأة مسبقا، كما تتوفر أيضا وصفات تستخدم الزنجبيل الطازج أو الزنجبيل المجفف، ويمكن مزج الزنجبيل مع العسل أو مع الكركم. اقرأ أيضا: أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي وتخفيف آلامه. ها. فوائد البابونج للقولون العصبي


شاي البابونج هو نوع شائع من شاي الأعشاب، ويعتقد بعض الأشخاص أنه مفيد للراحة، ولكن ليس هناك العديد من الدراسات التي أكدت ذلك، فبعض الأشخاص يختارون شاي البابونج لتخفيف آلام المعد


ويمكن أن يقدم البابونج فوائد للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لأن أعراض الجهاز الهضمي يمكن أن تكون

مرتبطة بالتوتر.