10 علامات تحذ.ير.ية من السر.طا.ن

 



في ظل انتشار فير.وس كور.ونا حول العالم وإثا.رته الفز.ع والقل.ق بين الناس، يحث الأطباء على ضرورة عدم تجاهل علامات الت.حذير المبكرة لمر.ض السر.طان أثناء الحجـ.ر الصحي. حذـ.رت البروفيسورة البارزة في علم الأورـ.ام، كارول سيكورا، بالقول: “أخـ.شى أن آلاف الأشخاص يعيشون اليوم مع أعراض مر.ض قا،تل”.



1- فقدان الوزن غير المبرر


يمكن أن يكون فقدان أكثر من 4.5 كغ دون مبرر واضح، أحد أولى علامات سر.طا.نات البنكر.ياس أو المـ.عدة أو المر.يء أو الرئت،.ين.


 


2- انتفاخات أو كتل غير عادية


يجب أن تؤخذ الكتل أو التو.رم المستمر في أي جزء من الجسم، على محمل الجد.


ويشمل ذلك أي كتل في الر قبة أو الإ بط أو المـ.عدة أو الفـ خذ أو الصـ.در أو الثد.ي أو الخـ.صية. وإذا لاحظت وجود كتلة أو سماكة فقد تكون علامة تحذ ير ية للسر طان.


3- السعال


لا يعد السعال المستمر مجرد علامة على “كو.فيد 19” فقط، بل يمكن أن يكون أيضا أحد أعر.اض السر.طان، خاصة إذا لم يختف بعد 3 أو 4 أسابيع.


وإذا كنت تعا.ني أيضا من ض.يق التنفس وس.عال البل.غم مع وجود علامات د.م، فقد يكون ذلك علامة على سر.طان الر.ئة.


 


4- التغييرات في الشا مات


نعلم جميعا أن الشا مات يمكن أن تكون علامة على الإصا بة بسر طان الجلد، ولكن الكثير منا ليس لديهم أدنى فكرة عن التغييرات التي يجب الانتباه إليها.


ويجب أن تكون متيقظا لأي شا مات جديدة أو أي تغييرات في حجم أو شكل أو لون الشا مات الموجودة.




 


5- ظهور الد.م في البر.از او البو.ل


يشير وجود الد.م في البر.از إلى أحد العلامات التحذ.يرية لسر.طان الأمعـ.اء، هذا بالإضافة إلى التغيير في عادات دخول المر.حاض، والمعا.ناة من الإمـ.ساك وأي شيء آخر خارج عن المألوف.


وإذا وجدت د.ما في بو.لك، فقد يكون ذلك علامة على سر.طان المثا.نة أو الكـ.لى.


 


6- مشاكل التـ.بول


من المحتمل أن يكون الشعور بأ.لم أثناء التـ.بول، غير ضـ.ار، ولكن من الضروري مراجعة الطبيب العام عند ملاحظة أي مشاكل مرافقة لأ.لم الت.بول.




 


7- أ.لم غير مبرر


يعد الأ.لم أحد الطرق التي تخبرنا بها أجسادنا أن شيئا ما خطأ. وكلما تقدمنا ​​في السن، أصبح من الشا.ئع أكثر أن نشعر بالأو.جاع والآ.لام. ومع ذلك، في حالة المعا.ناة من أ.لم يدوم أكثر من 4 أسابيع، أو ألـ.م غير مبرر- فهذه علامة تحذ.ير رئيسية لإصا.بة السر.طان.


ويقول الخبراء إن معظم آلا.م السر.طان ناتجة عن ضغط الو.رم على العظام أو الأعـ.صاب أو الأعـ.ضاء الأخرى في الجسم.


 


8- الحمو.ضة المعو.ية


إذا لاحظت استمرار الشعور بحر.قة في المـ.عدة وعسـ.ر في الهضم، فمن المهم جدا مراجعة الطبيب، لأن ذلك قد يكون علامة على سر.طان المع،دة أو الحـ.لق.




 


9- صعو بات البلع


يمكن أن تشير صعو بات البلع المستمرة إلى احتمال الإصا بة بسر طان المريء، حيث يمكن للو رم أن يضيق المر.يء، ما يجعل من الصعب ابتلاع الطـ.عام.




 


10- تعرق ليلي كثيف


إذا وجدت نفسك تتعرق بشكل مفرط أو لديك هبات سا خنة شديدة في الليل، يجب استشارة الطبيب، لأن التعرق الليلي من الأعراض المبكرة لمجموعة من السر.طا.نات المختلفة.


ويعد سر.طان الغدد الليمفا.وية، النوع الأكثر شيوعا من السر.طان المرتبط بالتعرق الليلي.