لماذا لا تظهر علامة السجود على جبين المــ،ــرأة بينما تظهر على جبين الرجل ؟

 


لماذا لا تظهر علامة السجود على جبين المــ،ــرأة بينما تظهر على جبين الرجل ؟


تكثر التفاسير و الأقوال في هذا الباب التي من شأنها تفسير هذه الظاهرة , فمن الواضح جداً أنه من الصعب ظهور علامة السجود لدى النساء مقارنة مع الرجال .

و يبقى التفسير الأكثر واقعية و قرباً للمنطق و العقل هو أن ظهور علامة السجود لدى الرجل بسرعة مقارنة مع النساء هو راجع بالأساس الى نوعية البشرة و اختلافها بين الجنسين .

فبشرة الرجل صلبة و قوية , و احتكاكها المتواصل عند السجود في تأدية الصلاة يكون احتكاكا قويا مما يؤدي الى ظهور علامة السجود على جبين الرجل عند تكرار هذه العملية .

أما بشرة المرأة , فمن المعروف أنها أكثر نعومة من الرجل , و ذلك لكون بشرة المرأة تتكون من العديد من المواد الذهنية تجعل بشرتها مختلفة عن الرجل .

لذا فاحتنكاك المرأة مع الأرض عند السجود لا يكون قوياً و بذلك لا تظهر علامة السجود الا بعد سنين طويلة ان ظهرت .


و بغض النظر عن كل ذلك فإن العلماء يجمعون على أن علامة السجود أو غيرها ليست إطلاقاً علامة أكيدة على تقوى الشخص الذي يمتلكها , و تبقى العبرة بالأعمال الخيٌرة التي يقوم بها الفرد و العبادات و الطاعات التي يقوم بها .


و تعتبر علامة السجود التي تظهر في جبهة المصلين من المسلمين , من الأشياء التي يسعى إليها الكثبير من المسلمين و المسلمات في مختلف بقاع و دول العالم , ذلك لكونها علامة تدل على في معظم الأوقات على صلاح صاحبها و مواظبته على أداء الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين إلا و هو ركن الصلاة .

ربي اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.