بالأرقام.. تعرّف على قدرات الجيشين الأوكراني و الروسي


 

بدأت فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الخميس 24 فيفري ، عملية عسكرية روسية فى أوكرانيا، والتى أعلن عنها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى إقليم دونباس و فيما يلي مقارنة بين الجيشين الروسي و الأوكراني


وفقاً لموقع "غلوبال فاير باور" المختص برصد القدرات العسكرية للدول، بحسب آخر إحصائية لعام 2021. فإن الجيش الروسي يحتل المرتبة الثانية بين أقوى جيوش العالم، بينما يحتل نظيره الأوكراني المرتبة الخامسة والعشرين عالميًا، تعداد جنود الجيش الروسي في الخدمة ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف جندي، بينهم مليونا جندي في قوات الاحتياط، أما الجيش الأوكراني فتعداده مليون ومئتا ألف جندي، منهم تسعمئة ألف في قوات الاحتياط.


تبلغ ميزانية الدفاع ومعدل الإنفاق السنوي للجيش الروسي اثنين وأربعين مليار دولار، في حين تنفق أوكرانيا على جيشتها سنويا تسعة مليارات وستمئة مليون  دولار. في القوة الجوية، يمتلك الجيش الروسي أكثر من أربعة آلاف ومئة طائرة حربية، أما الجيش الأوكراني فلديه مئتان وخمس وثمانون طائرة حربية فقط. تمتلك روسيا أيضا ألفا وخمسمئة وأربعين مروحية عسكرية. مقابلة مئة وخمس وأربعين مروحية عسكرية  ضمن القوة الجوية لأوكرانيا. 


من ناحية القوة البرية، يمتلك الجيش الروسي ثلاثة عشر ألف دبابة، بينما يمتلك الجيس الأوكراني مئتين وأربعمئة وثلاثين دبابة . لدى روسيا أكثر من أحد عشر ألف مدفع، أما أوكرانيا فلديها أكثر من ألفين وثمانمئة مدفع. وضمن القوة العسكرية لروسيا هناك نحو أربعة آلاف راجمة صواريخ، بينما يمتلك الجيس الأوكراني خمسمئة وخمسين راجمة صواريخ. تتميز روسيا كذلك بأسطولها البحري المؤلف من أكثر من ستمئة قطعة بحرية، بينما يضم الأسطول البحري الأوكراني خمسا وعشرين قطعة بحرية فقط في تأخر كبير أيضًا في هذا الجانب عن نظيره الروسي.